اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / عاجل : رئيس حكومة الإحتلال المغربي يتسبب في إعتقال إعتقال المدون الصحراوي “رشيد أمبارك عمروعدي”.

عاجل : رئيس حكومة الإحتلال المغربي يتسبب في إعتقال إعتقال المدون الصحراوي “رشيد أمبارك عمروعدي”.

تدخلت قوات الأمن المغربية صباح اليوم السبت 22 فبراير/شباط 2222، بقوة لتوقيف و اعتقال المدون و الناشط الصحراوي “رشيد أمبارك عمر وعدي” (63) سنة، أثناء تواجده بالقرب من “قصرالمؤتمرات”، حيث يجتمع الوفد الوزاري الذي يترأسه رئيس الحكومة المغربية، تحت حصارأمني مشدد شمل جميع المنافذ المؤدية من وإلى مقرالاجتماع بشارع الحسن الثاني بمدينة كليميم.

و بحسب إفادة الناشط الصحراوي للجنة، أكد بأنه حاول الوصول إلى “قصر المؤتمرات” لحضور أشغال و تغطية هذا اللقاء التواصلي لرئيسالحكومة، حيث تفاجأ أثناء تنقله بسيارة الأجرة بتمترس العشرات من دوريات الشرطة و المخابرات المغربية و انتشارها على طول الشارع، قبل أن يتوقف بالقرب من معهد “الفندقة”، لاستفساربعض النشطاء الذين تعرضوا للمنع من التقدم و الاقتراب من محيط مقرالاجتماع.

مضيفا، بأنه لاحظ تهجم عناصر من الشرطة المغربية على بعض المناضلين و الاعتداء عليهم، مما دفعه إلى محاورة أحد الضباط بلباقة حول عدم قانونية التدخل، قبل أن يتعرض بدوره للسب و الشتم المصحوب بالضرب و الرفس تحت إشراف رئيس الدائرة الأمنية الأولى، الذي أمر عناصر الشرطة باعتقاله بالقوة مصادرة هاتفه النقال وإجباره على فتح القن السري للهاتف وإتلاف جميع محتوياته الخصوصية.

وقد تعرض للضرب والرفس على مستوى الظهرأثناء تعنيفه مع سياج حديدي محيط بمعهد “الفندقة”، ونقله تحت التعنيف اللفظي و الجسدي و النفس ي المهين والحاط من الكرامة الإنسانية، إلى مقرالدائرة الأولى للأمن بشارع الحسن الثاني، حيث تم تسجيل معلوماته الشخصية والاحتفاظ بها واخلاء سبيله بعد حوالي (45) دقيقة من الاحتجاز، مؤكدا على أن أحد الضباط استشارمع رئيسه لتحديد الصيغة الملائمة لمسطرة الاعتقال، حسب إفادته للجنة.

في حين أفرج عنه من مقرالدائرة الأمنية بعد إخضاعه للتحقيق المستفز و مسح هاتفه النقال من جميع المعطيات، متشبثا متابعة رئيس الدائرة قضائيا نتيجة استهدافه بالتعذيب وسوء المعاملة واعتقاله دون سند قانوني ونعته بمصطلحات قدحية ونابية، حيث سبق أن قدم ضده إلى جانب مجموعة من المناضلين والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عدة شكايات، أقبرت بمسطرة الحفظ التي تمنح للأجهزة الأمن المغربية الحصانة المطلقة .

عن اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم كليميم بتاريخ: 22 فبراير/شباط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.