اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا: “قرار المحكمة العليا الاسبانية بشأن تجنيس الصحراويين تنصل من حقائق التاريخ وانتهاك للقانون الدولي “

ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا: “قرار المحكمة العليا الاسبانية بشأن تجنيس الصحراويين تنصل من حقائق التاريخ وانتهاك للقانون الدولي “

قال ممثل جبهة بوليساريو في إسبانيا، عبد الله العرابي، أن قرار المحكمة الإسبانية العليا المُنكر لحق الصحراويين المولودين خلال الحقبة الاستعمارية لبلدهم في الجنسية الاسبانية تنصل من حقائق الواقع ومن أدلة وبراهين الأمم المتحدة التيأاكدت مسؤولية إسبانيا عن إدارة ما كانت تسميها “المقاطعة الثالثة والخمسين”.

وتساءل المسؤول الصحراوي ما إذا كانت الدولة الاسبانية تسعى للتنصل من مسؤوليتها التاريخية والقانونية تجاه الشعب الصحراوي من خلال هذا القرار الذي جاء بناء على استئناف تقدمت به المديرية العامة للسجلات والموثقين ضد حكم صادر عن محكمة جزر البليار التي منحت الجنسية الاسبانية العام 2017 لسيدة صحراوية ولدت قبل عامين من انسحاب إسبانيا الغادر من الصحراء الغربية وتسليمها لكل من المغرب وموريتانيا.

وتزعم المحكمة العليا في إسبانيا في قرارها الأخير أن الصحراء الغربية لم تكن في مجال سلطة إسبانيا الاستعمارية وهو ادعاء يجانب الحقائق ويسائل الدولة الاسبانية عن طبيعة الوثائق التي كانت تصدرها.

وفي هذا الجانب نشر الصحفي الصحراوي، الخليل محمد عبد العزيز، تغريدة ساخرة كتب فيها “لقد اتضح للجميع الآن أنه كان لإسبانيا نوايا غير اسبان في الكورتيس وأجبرتهم على أداء القسم… تواصل إسبانيا التآمر على الصحراء الغربية”.

وفي نفس السياق، أكد خوليو بيريز وزير الإدارة العامة في حكومة جزر الكناري أن حكومته ستبذل جهودها لتعزيز التعديلات التشريعية الكفيلة بعدم اعتماد القرار القضائي الصادر عن المحكمة العليا الذي ينكر حق الصحراويين في الجنسية الاسبانية قبل الغزو والاحتلال العسكري المغربي للصحراء الغربية.

من جهته اعتبر فرانشيسكو دينيز الناطق الرسمي للمجموعة البرلمانية التابعة لحزب “بوذيموس” أن الحكم يستند إلى أكاذيب وتزوير لحقائق التاريخ، معبرا عن دهشته الكبيرة بتساؤله “كيف تمنع إسبانيا حق الجنسية للصحراويين وتمنحه لأحفاذ اليهود السفرديم الذين طردوا من إيبريا العام 1492؟”.

المصدر: إيكيب ميديا + صحراوي.نت

تعليق واحد

  1. SAHRAOUI MARROQUI

    baraka mina lkadib al klab
    sahara chakia+ gharbia+ Mauritania= MAROC

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.