اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الـعاصمة الإسبانيـة مدريـد تحتضـن حفل الإعلان عن ميـلاد “الشبكة المدريدية لدعم كفاح المرأة الصحراوية”.

الـعاصمة الإسبانيـة مدريـد تحتضـن حفل الإعلان عن ميـلاد “الشبكة المدريدية لدعم كفاح المرأة الصحراوية”.

كما كان منظرا تم رسميا مساء السبت الفارط تقديم شبكة مدريد لدعم النساء الصحراويات كمنظمة مدنية تهدف الى دعم كفاح ونضال المرأة الصحراوية. وقد حضر حفل التقديم الذي احتضنته العاصمة الإسبانية مدريد شخصيات سياسية وإعلامية وفنية وأدبية وجمهور عريض.
وقد استهل الحفل بكلمات لرئيسة المنظمة الفيرا كونزاليس ووممثل الجبهة الشعبية باسبانيا بشرايا بيون ، وفاطمة المهدي الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية. هذا وتواصلت الفعاليات ببحلقة نقاش جاد شاركت فيها المغنية الاسبانية كريستينا دلبايي، والبرلمانية الاشتراكة باث مارتين ، وفاطمة المهدي الأمينة العامة لإتحاد النساء الصحراويات، وفاتي خداد والناشطة الحقوقية سلطانه خيا، وخديجتو المخطار ممثلة النساء الصحراويات في إسبانيا. وقد تناول النقاش شؤون المرأة المختلفة واهتماماتها، وأهدافها من خلال الشهادات  المقدمة من طرف النساء الصحرويات و النواب الاسبان واعضاء المنظمات النسائية. 
وتمحورت الأفكار المطروحة حول إنشاء شبكات لتقديم الدعم للمرأة الصحراوية في خلال نضالها وبعد الاستقلال ، والدور السياسي للمرأة والمساواة في المسؤوليات والمهام ، كما طُرحت موضوعات العنف والفقر وعدم المساواة  وحقوق المرأة. من جهتها قدمت الناشطة الحقوقية سلطانة خيا مداخلة عن القمع الوحشي التي تواجهه النساء الصحراويات في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية من طرف قوات الإحتلال المغربي ، ومن خلال معاناتها كضحية من ضحايا التعذيب والسجن والاضطهاد من طرف النظام المغربي. وبعد المناقشات وتبادل الأفكار والخبرات تم عرض الفيلم الوثائقي “تبراع”، الذي يحكي جوانبا من كفاح المرأة الصحراوية، بالإضافة الى عرض تقديمي لفيلم “كورية والبحر” للكاتبة والمخرجة ديانا نافا. 
تجدر الاشارة الى أن حفل التقديم شبكة مدريد لدعم كفاح المرأة الصحراوية احتوى على معارض للصور معارض ، كما تم اعداد الشاي ووجبات تقليدية صحراوية نالت اعجاب الحضور ، كما تم تنشيط حلقة شعرية على هامش الحفل للأديبين الصحراويين الزهرة الحسناوي وباهية أواه، وحفلا موسيقيا منوعا نشطه كل من  فرقة روك باند إليوت، و مغني الراب الصحراوي يسلم ابن الصحراء ، والمغنية الإسبانية الصحراوية اسويلمة عالي و الموسيقى نيكوو ، والفنانتين ايسميرالدا كراو وكريستينا ديلبايي( شبكة نشطاء الإخبارية ).

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.