اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / ⭕️ عاجل وبالصور : متظاهرون صحراويون وجها لوجه مع جنود الإحتلال المغربي (تغطية ميزرات).

⭕️ عاجل وبالصور : متظاهرون صحراويون وجها لوجه مع جنود الإحتلال المغربي (تغطية ميزرات).

 

إحتشد اليوم عشرات المتظاهرين الصحراويين في مظاهرة سلمية قرب جدار العار المغربي في منطقة ميجك المحررة، ضمن سلسلة المظاهرات التي تنظمها فعاليات المجتمع المدني الصحراوي، ضد صمت بعثة المينورسو إزاء الإنتهاكات المتكررة التي يقوم بها الاحتلال المغربي لإتفاق وقف إطلاق النار.

ورفع المتظاهرون شعارات تعبر عن فقدان الشعب الصحراوي الأمل في الامم المتحدة، فيما يخص الإيفاء بمسؤولياتها في تنظيم إستفتاء حر، عادل ونزيه يمكن الصحراويين من ممارسة حقهم في تقرير المصير. 

 كما نددوا أيضا بفشل الأمم المتحدة وبعثتها على مدار ثلاثة عقود من تواجدها في الصحراء الغربية، تنفيذ ولايتها في مراقبة إحترام إتفاق وقف إطلاق النار وتنظيم الإستفتاء ولا في حماية المدنيين من القمع الممنهج  والموارد الطبيعية التي تتعرض للإستغلال غير القانوني من قبل الإحتلال المغربي.

وقد شدد المدنيون المتظاهرون على الضرورة الملحة في تصحيح الأمم المتحدة لأخطائها في الصحراء الغربية،  بدء بحماية المواطنين الصحراويين في الاراضي المحتلة ووقف نهب الثروات وكذا الرد على إنتهاكات المغربية لإتفاق وقف إطلاق النار، ثم تنظيم الإستفتاءالموعود لوضع حد للمعاناة التي سببها للشعب الصحراوي منذ العام 1975.

يبقى جدير بالذكر أن مراكز بعثة المينورسو المتواجدة في الأراضي المحررة، تشهد منذ حوالي أسبوعين سلسلة من المظاهرات السلمية المنددة بتواطؤ البعثة مع الإحتلال المغربي وصمتها تجاه إنتهاكات حقوق الانسان في الأراضي المحتلة وعن خرق المغرب لإتفاق وقف إطلاق والإتفاق العسكري رقم1 بفتحه لثغرات في جدار العار، أخرها الثغرة المتواجدة في منطقة الگرگرات التي تشهد هي الأخرى مخيماً إحتجاجي للمجتمع المدني الصحراوي للمطالبة بغلق تلك الثغرة غير القانونية.

ميجك، 28 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI). 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.