اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / منظمة كوديسا تخرج بتقريراً هاماً “تعري” من خلاله جرائم الإحتلال المغربي بالصحراء الغربية، وهذا موجزاً له :

منظمة كوديسا تخرج بتقريراً هاماً “تعري” من خلاله جرائم الإحتلال المغربي بالصحراء الغربية، وهذا موجزاً له :

يأتي هذا التقرير الموجز بعد تصويت مجلس الأمن الدولي بتاريخ 30 تشرين أول / أكتوبر 2020 على قرار رقم 2548 / 2020 تمدد من خلاله بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ( MINURSO ) لمدة سنة إضافية أخرى بعد مرور أكثر من 29 سنة على تواجد هذه البعثة دون أن تقوم بأداء مهامها المنوطة بها ، و التي يبقى على رأسها تنظيم استفتاء حر و عادل يكفل حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير  بشكل يتماشى و ميثاق الأمم المتحدة .  

وسيحاول المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA من خلال هذا التقرير الموجز وضع منظمة الصليب الأحمر الدولي وهيئة الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية وكافة المهتمين بقضية الصحراء الغربية وبالجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من قبل قوة الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين من جهة وكذا المهتمين بالجرائم الاقتصادية المرتبطة باستنزاف ونهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية المحتلة من جهة أخرى .

وفي هذا الاطار سجل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين لحقوق الإنسان CODESA ما يلي:

أولا : على مستوى ثغرة الكركرات” المنطقة الحدودية الفاصلة بين الجزء المحتل من الصحراء الغربية والقطر الموريتاني .

+ استمرار ممثلين عن المجتمع المدني الصحراوي قادمين من مخيمات اللاجئين الصحراويين ومن المناطق المحررة من الصحراء الغربية منذ 15 يوما في اعتصامهم السلمي المفتوح و في إغلاق ثغرة منطقة الكركرات غير شرعية بموجب القانون الدولي الإنساني، حيث يظل المعتصمون يطالبون المجتمع الدولي بإنهاء مأساة الشعب الصحراوي و بضمان كامل حقوقه ، خاصة المتعلق منها بحقه في تقرير المصير و السيادة على ثرواته الطبيعية .  

و بالرغم من أن المعتصمين من المجتمع المدني الصحراوي عبروا لممثلين عن هيئة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ( MINURSO ) عن مطالبهم العادلة والمشروعة وعن تشبثهم بإغلاق ثغرة الكركرات بالطرق السلمية ، فإن الأمم المتحدة و إلى حدود الآن لم ترد على مطالبهم ، بل قامت بمحاولة إقناعهم و الضغط عليهم لإنهاء اعتصامهم ، مستعملة في ذلك التحليق عبر  طائرة مروحية على علو منخفض و مزعج للمعتصمات و المعتصمين :

https://www.facebook.com/limu.rasd/videos/198993468407559/

+ تحويل ميناء الداخلة بالجزء المحتل من الصحراء الغربية إلى ميناء لنقل الأسماء و البضائع عبر شحنها من شاحنات كبرى في سفن و بواخر لدول أوروبية قادمة من ميناء نواذيبو الموريتانيمباشرة بعد غلق ثغرة الكركرات من قبل المعتصمين من المجتمع المدني الصحراوي .

و سجل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين CODESA ، وصول السفن التالية إلى ميناء الداخلة المحتلة :

Septimo (IMO8733823)  

ISLA DE SANTA (IMO 9192806

CARMEN E PILAR (IMO 9192818

VIRGEN DE CONSOLACION IMO (9212618).

  و حسب خبراء مختصين في مراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية المحتلة ، و صلت هذه السفن الأربعة إلى ميناء الداخلة المحتلة بشكل متفاوت ابتداء من يوم 30 إلى 31 تشرين أول / أكتوبر 2020 ، وقبل وصولها عمدت إلى إطفاء أجهزة التتبع عن البعد التي تربطها بالأقمار الصناعية ، و هو ما يعد انتهاكا خطيرا للقوانين عمل البواخر والسفن في البحار دون التطرق بطبيعة الحال للوضع القانوني و الدولي للصحراء الغربية .

  ثانيا : على مستوى الجزء المحتل من الصحراء الغربية :

1 / الداخلة / الصحراء الغربية المحتلة :

              + تخوض وسط حصار بوليسي مشدد منذ 02 تشرين ثاني / نوفمبر 2020 تنسيقية التحدي للمعطلين الصحراويين بالداخلة المحتلة اعتصاما من فوق سطح برج مائي متواجد بحي “كسيكساتمن أجل مطالبة قوة الاحتلال المغربي بالحق فيالثروات الطبيعية لإقليم الصحراء الغربية المحتلة، و بالتزامن مع هذا الاعتصام قام أعضاء آخرين منتمين للتنسيقية برفقة مجموعة من العائلات الصحراوية بفتح مبيت واعتصام أسفل البرج ، الأمر الذي أدى لتعرض إحدى منتسبات المجموعة للإغماء .

https://www.youtube.com/watch?v=G4sU4DMFrBk&authuser=0

https://www.facebook.com/101973611692311/posts/115882250301447/

https://www.facebook.com/101973611692311/videos/690906635175214/

 

2 / بوجدور / الصحراء الغربية المحتلة :

 

                     + محاصرة قوة الاحتلال المغربي لمنزلي المدنيتين الصحراويتين  “ فاطمة الحافظي وزينبو بابي منذ 12 تشرين أول / أكتوبر 2020 مباشرة بعد تعرضهما للتعنيف اللفظي من طرف ضابط للشرطة تابع لقوة الاحتلال المغربي ، و تأتي محاصرة المنزلين من أجل رصد و تشديد المراقبة على تحركات المدنيتين الصحراويتين المعروفتين بمشاركتهما في المظاهرات المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و المتضامنة مع معتقلي الرأي الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية .

 

3/ العيون/ الصحراء الغربية المحتلة:

+ قطعت قوة الاحتلال المغربي الراتب الشهري للمدافعةالصحراوية عن حقوق الإنسان المعلومة عبدالله أبيه” نائبة الكاتب العام للمرصد الصحراوي لحقوق المرأة والطفل وعضوالجمعية العامة للهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي .

وبحسب المعلومات المؤكدة، فإن تعمل بمصلحة الأغراس التابعة لبلدية قوة الاحتلال المغربي بمدينة العيون/ الصحراء الغربيةالمحتلة منذ سنة 2010 ، وتتقاضى أجرا زهيدا مقابل عملها لا يتجاوز  1000 درهم مغربية ( أقل من 100 أورو ) .  

              + إقدام قوة الاحتلال المغربي على محاصرة مجموعة من منازل المدافعين عن حقوق الإنسان و المدنيين الصحراويين على خلفية النداء الذي وزعته27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية ، التي دعت فيه الجماهير الصحراوية للخروج من أجل التظاهر السلمي ، تضامنا مع المعتصمين من المجتمع المدني الصحراوي بمنطقة الكركرات / الصحراء الغربية .

و في هذا الإطار ، تمت محاصرة المنازل التالية :

              + منزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان والمعتقلة السياسية السابقة محفوظة بمبا لفقير .

             + منزل عائلة الشهيد الصحراوي “سعيد عبدالوهاب دمبر .

             + منزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان الذهبة سيدمو.

          + منزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان والمختطفة السابقة فاطمتو دهوار .

           + منزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسانوالمختطفة السابقة النجاة أخنـبـيلة .

           + منزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسانوالمختطفة السابقة زيناها عبد الهادي .

           + منزل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسانوالمختطف السابق دافا احمد بابو و المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ” الغالية الدجيمي .

           + منزل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان حسنا أدويهي و المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ” مينة أب اعلي .

            + منزل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسانوالمختطف والمعتقل السياسي السابق ابراهيم الخليل الصبار.

          + منزل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان و المعتقل السياسي السابق احماد حماد .

          + منزل عائلة المدونة والإعلامية الصحراوية الصالحةالبشير بوتنكيزة.

https://youtu.be/Req1WC6KgDA

               و لم تكتف قوة الاحتلال المغربي بمحاصرة المنازل و البيوت ، بل أقدم عناصر منها على ملاحقة المحتجين الصحراويين في الأزقة و الشوارع، حيث تعرضت كل من ” فاطمتو دهوار ” و سيدمو الذهبة ” و  ” زيناها عبد الهادي ” و أخريات للسب والشتم بألفاظ عنصرية و حاطة من الكرامة الإنسانية .

4/ مدينة السمارة/ الصحراء الغربية المحتلة:

 

                + محاصرة قوة الاحتلال لمنزل المدافعة عن حقوق الإنسان و المختطفة الصحراوية السابقة “سكينة جد أهلو الادريسي” ، حيث تعرض مجموعة المدنيين الصحراويين  الى جانب عائلتها و جيرانها إلى الاعتداء اللفظي و الجسدي أثناء محاولتهم من زيارتهابمنزلها المحاصر منذ 03 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 ، بالشكل الذي للمواطن الصحراوي ” لمهابة بيبات الشيخي ”  :

https://web.facebook.com/smaranews/?_rdc=1&_rdr

 

+ تعنيف المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ” سكينة جدهلو  ” و محاولة إرغامها في نفس التاريخ على الرجوع بالقوة إلى منزلها المحاصر بسبب محاولتها مع مجموعة من النساء الصحراويات حماية أطفال صحراويين من قمع قوة الاحتلال المغربي لهم ، و هو ما أدى إلى إصابة مجموعة منهن بجروح متفاوتة الخطورة ، و يتعلق الأمر بكل من :  السالكة براك ” و ” خنفارة الحسان” و “ بهية نجلة ” و ” اتفرح الداه .

https://web.facebook.com/smaranews/?_rdc=1&_rdr

 

5 / مدينة أسا:

 أقدم مجموعة من المعطلين الصحراويين ينتمون لتنسيقيتي الكرامة وصرخة للمعطلين الصحراويين على خوض إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة منذ يوم الجمعة 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 ، و الذين تعرضوا لتدخل قوي  بعد محاولته، ونصب خيمة كشكل رمزي واحتجاجي ، و هو ما أدى إلى إغماء المعطلة الصحراوية مريم نيجار وإصابة المعطل الصحراوي الخليل الجدي على مستوى البطن.  

        وقد قامت نفس التنسيقية صباح يوم الخميس 05 نونبر 2020 باعتصام من على سطح بلدية اسا وتمت محاصرتهم من قبل اجهزة القمع المغربية ومنع وصول المواد الغذانية للمعتصمين المعطلين.

6 / مدينة الطنطان :

قام مجموعة من المعطلين الصحراويين بمدينة الطنطان باعتصام امام بلدية الوطية ( 25 كلمتر  غرب مدينة الطنطان ) بتاريخ 09 تشرين أول /اكتوبر 2020 وتم قمعهم من قبل اجهزة القمع المغربية وتعريضهن للعنف وللتوقيف التعسفي و الاستنطاق قبل تقديمهم أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ، الذي قرر متابعتهم في حالة سراح مؤقت ،  و كان من ضمنهم المعطل الصحراوي ” أحمد باعلي عضو المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان CODESA.

 

7 / أوضاع السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية:

                   أ / سجن بوزكارن/ المغرب:

                          + رفض إدارة سجن بوزكارن عن كشف اي معلومات تخص المدافع عن حقوق الإنسان و السجين السياسي الصحراوي “يحيى محمد الحافظ إعزة” المحكوم ب 15 سنة سجنانافذا، والتي يقضيها بالسجون المغربية منذ سنة 2008، وتفيد المعلومات التي عبرت عنها مصادر عائلية للسجين السياسي الصحراوي بانقطاع تواصلها مع ابنها منذ 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد إقدام إدارة السجن على جلب معتقل مغربي من معتقلي الحق العام يشتبه في إصابته بفيروس كورين كوفيد(19)ووضعه في العزل الطبي في نفس الغرفة التي يقضي فيها يحيى محمد الحافظ إعزى محكوميته الظالمة .

                   وتتخوف عائلته التي انتقلت مساء أمس الثلاثاء 03 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 إلى السجن المحلي بويزكارن  على مصيره  بعد امتناع مدير المؤسسة عن تقديم مبررات تخص ظروف وملابسات انقطاع التواصل بابنها ، الذي يعاني من مجموعة من الأمراض المزمنة .

                     + دخول السجين السياسي الصحراوي “عبدالعزيز مبارك الواحيدي” في إضراب انذاري عن الطعام لمدة (48) ساعة، بتاريخ 02 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، احتجاجا على تعرضه للمضايقات و سوء المعاملة ومصادرة حقوقه المشروعة داخل السجن بعد وضعه مع سجناء الحق العام بحي “أ” .

               ب / سجن أيت ملول/ المغرب:

                           خاض السجين السياسي الصحراوي “محمد حسنة أحمد سالم بوريال” عضو مجموعة اكديم إزيك إضرابا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة، بتاريخ 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بالسجن المحلي أيت ملول1، حيث يطالب بتحسين ظروف اعتقاله المزرية، و تمكينه من تغذية صحية متوازنة  و توفير الرعاية الطبية اللازمة، بالإضافة إلى مطالبته برفع مدة الاستفادة من استعمال الهاتف للتواصل مع العالم الخارجي بدل السماح له باستعمال الهاتف مرة واحدة في الأسبوع، بعد منع التواصل المباشر مع عائلته من خلال منع الزيارات لأزيد من ثمانية (08) أشهر.

و قد جاء هذا الإضراب الإنذاري عن الطعام أياما فقط بعد إخبار السجين السياسي الصحراوي محمد حسنة أحمد سالم بوريالو باقي رفاقه من مجموعة معتقلي قضية ” اكديم إزيك ” الموزعين على عدة سجون مغربية بقبول مناقشة ملفهم لدى محكمة النقض بالرباط / المغرب في جلسة 04 تشرين ثاني / نوفمبر 2020 ، حيث تم تأجيل المداولة و  المناقشة في ذات الملف إلى غاية 25 تشرين ثاني / نوفمبر 2020 .  

ح / المركب السجني الأوداية بمراكش / المغرب:

خاضت عائلة المعتقل الصحراوي ” مصطفى الدرجة ” منذ تاريخ 02 تشري ثاني / نوفمبر 2020 وقفة احتجاجية سلمية أمام مقري المركب السجني الأوداية بمراكش / المغرب و أمام المندوبية العامة لإدارة السجون والمجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان بالرباط / المغرب ، احتجاجا على تعرضه للتعذيب الجسدي و النفسي  وعلى ترحيله قسرا إلى العديد من السجون المغربية وإبعاده عن عائلته المقيمة بمدينة العيون / الصحراء الغربية المحتلة ، و هو ما يشكل خرقا في القانون الدولي الإنساني لا زالت قوة الاحتلال المغربية مستمرة في ارتكابه ضد السجناء السياسيين الصحراويين وغيرهم من السجناء الصحراويين المتابعين في ملفات مختلفة يظل أغلبها  مطبوخا و تحوم عليه العديد من الشكوك ، كما تفيد بذلك عائلة المعتقل الصحراوي ” مصطفى الدرجة ”  ، التي تعتبر حسب قولها أن اعتقال ابنها جاء بدواعي سياسية وانتقامية مرتبطة بدعمه لمخيم ” اكديم إزيك ” .  

https://radiomaizirat.net/?p=81816

https://radiomaizirat.net/?p=81859

العيون / الصحراء الغربية المحتلة : 06 تشرين ثاني / نوفمبر 2020 

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.