اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / جنوب إفريقيا تترأس مجلس الأمن لشهر ديسمبر: القضية الصحراوية ستعود إالى الواجهة وسط مطالب بإعادة ترتيب أولويات الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

جنوب إفريقيا تترأس مجلس الأمن لشهر ديسمبر: القضية الصحراوية ستعود إالى الواجهة وسط مطالب بإعادة ترتيب أولويات الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

تترأس جمهورية جنوب افريقيا شهر ديسمبر المقبل مجلس الامن الدولي، حيث من المنتظر ان تعود قضية الصحراء الغربية بقوة الى الواجهة باعتبارها قضية مدرجة ضمن بند السلم والامن الدولي.

ومن المرجح ان تقوم جنوب افريقيا والتي تتراس في نفس الوقت الاتحاد الافريقي, بمبادرات متقدمة قصد تحريك الملف الصحراوي, واعادة ترتيب اولويات الامم المتحدة في الصحراء الغربية, خاصة مع تصاعد المخاوف التي ابدتها عديد الدول بخصوص التداعيات الخطيرة لاندلاع الحرب في الصحراء الغربية.

ومن غير المستبعد ان يعقد مجلس الامن الدولي جلسات حول الصحراء الغربية, قد تكون على مستوى رؤساء الدول او وزراء الخارجية, حيث ستتركز النقاشات حول تقييم العراقيل التي تحول دون تنفيذ المهمة التي تاسست من اجلها بعثة المينورسو, والمتمثلة في التنظيم والاشراف على استفتاء يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه الثابت في تقرير المصير.

ومن المرجح ان يتم طرح مقترح جديد حول اتفاق لوقف اطلاق النار, لكن هذه المرة بشروط جديدة تضمن غلق الاقليم بشكل كامل, وهو ما سيطرح توسيع مهام بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية, واعادة انتشارها مع زيادة في قوتها العسكرية.

وكانت جنوب افريقيا قد اكدت الاسبوع الماضي في رسالة عممت على اعضاء مجلس الامن الدولي,  ان الجمهورية الصحراوية حقيقة دولية لا يمكن تجاوزها، ويتلخص الموقف الجنوب افريقي في النقاط التالية :

-قضية الصحراء الغربية مسألة تصفية استعمار حلها يمكن في تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.

-فسح المجال لبعثة المينورسو للقيام بولايتها الاساسية التي أنشئت من اجلها قبل 29 عاما ، والمتمثلة في تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية ليمكن شعبها من ممارسة حقه في  تقرير المصير والذي يجب ان يحدد تاريخ لتنظيمه.

-ضرورة استئناف المفاوضات على وجه السرعة دون شروط مسبقة وبحسن نية، تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة

– تنظيم زيارة لاعضاء مجلس الامن الدولي الى الاراضي الصحراوية المحتلة، لتقييم الحالة على الأرض ووقف المأزق السياسي الحالي بالصحراء الغربية.

-التمسك بالقانون الدولي بالصحراء الغربية ورفض الانتهاكات الاخيرة من طرف المغرب وبعض الدول والتي سمحت بفتح  قنصليات دبلوماسية بالمدن الصحراوية المحتلة.

عن موقع الصمود. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.