اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / في تحول بارز جداً : وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” تنتصر في تقريراً لها للشعب الصحراوي وقضيته العادلة ( +التفاصيل).

في تحول بارز جداً : وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” تنتصر في تقريراً لها للشعب الصحراوي وقضيته العادلة ( +التفاصيل).

في تحول بارز في الموقف التركي من قضية الصحراء الغربية استعرضت وكالة الانباء التركية الرسمية ” الاناضول” اليوم الاثنين محطات بارزة في تاريخ الصحراء الغربية مبرزة الراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية والذي اكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

واكدت وكالة الانباء التركية في الورقة التي نشرتها على موقعها الالكتروني مرفقة بخريطة الصحراء الغربية المعترف بها من طرف الامم المتحدة ” ان الشعب الصحراوي خاض سنة 1970 انتفاضة الزملة ضد المستعمر الاسباني، وبعد ثلاث سنوات أي 1973 اعلن عن تاسيس جبهة البوليساريو سنة بقيادة الولي مصطفى السيد.

وابرزت وكالة الاناضول ان محكمة العدلة الدولية اعلنت سنة 1975 ان الشعب الصحراوي له الحق في تقرير المصير.

واشارات الوكالة الرسمية التركية انه تبعا لراي محكمة العدل الدولية اقترحت اسبانيا استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، لكنه لم ينظم ليفسح المجال للمغرب للتدخل في اقليم الصحراء الغربية.

واكدت وكالة الاناضول ان موريتانيا  التي تورطت في النزاع اعلنت سنة 1979 تخليها بصفة نهاية عن المطالبة باراضي الصحراء الغربية في اشارة الى اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الموريتانية وحكومة الجمهورية الصحراوية في 05 غشت 1979.

وابرزت وكالة الانباء التركية ان جميع المحادثات التي عقدت بشان الصحراء الغربية منذ 1991 فشلت فيما عاد التوتر مؤخرا بعد عجز الامم المتحدة عن تعيين مبعوث جديد الى الصحراء الغربية خلفا للالماني هورست كوهلر .

وخلصت الوكالة الى التاكيد ان جبهة البوليساريو التي تتمسك بقيام دولة مستقلة في الصحراء الغربية اعلنت يوم 14 نوفمبر الجاري إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991 مع المغرب.

عن موقع الصمود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.