اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / هذه أهم التفاصيل والأجواء التي مرت منها الدورة الثانية للجنة الإدارية لمنظمة “كوديسا” بالصحراء الغربية.

هذه أهم التفاصيل والأجواء التي مرت منها الدورة الثانية للجنة الإدارية لمنظمة “كوديسا” بالصحراء الغربية.

طبقا للمادة (12) من قانونه الأساسي ، عقد تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية ، الدورة الثانية للجنته الإدارية عن بُعد بواسطة تقنية ” زووم Zoom ” ابتداء من الساعة الثامنة (20:00) من مساء يومه الأحد 03 كانون الثاني / يناير2021 .

و حملت هذه الدورة اسم الفقيد والمختطف الصحراوي السابق عضو تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان “بشرايا أباحازم”، كما نظمت تحت شعار:
” تعبئة نضالية و تنظيمية شاملة لإعمال و تطبيق القانون الدولي الإنساني والتعجيل بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية المحتلة “.
و بعد التأكد من توفر النصاب القانوني لعقد الاجتماع، تم عرض جدول الأعمال المقترح من طرف المكتب التنفيذي ومناقشته والمصادقة عليه ، والذي تطرق للنقاط التالية:
التقرير الأدبي ما بين دورتي اللجنة الإدارية.
التقرير التنظيمي حول الأوضاع التنظيمية للتجمع .
التقرير المالي .
تقرير موجز للنظام الداخلي للمناقشة والمصادقة .
تقرير حول اللجان الوظيفية للمناقشة والمصادقة .
المناقشة العامة.
المصادقة على النظام الداخلي وعلى اللجان الوظيفية .
تقديم الخلاصات .
وبعد تلاوة كل التقارير الموضوعة و تقديم عرض موجز لمضمون ولمحاور النظام الداخلي ، والهدف من تشكيل اللجان الوظيفية طبقا للمادة (19) من القانون الاساسي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، تم فتح باب المداخلات ، التي ركزت في مجملها على التقييم الإيجابي لأداء المنظمة منذ المؤتمر التأسيسي في إطار نقاش موضوعي ومعمق ، تم الوقوف فيه على الإنجازات والاكراهات والعراقيل التي صاحبت اشتغال المنظمة ، مع الدعوة إلى العمل على تجاوزها عبر التوسع النضالي والتنظيمي.
وبعد ذلك تم المرور لعملية المصادقة والتصويت على :

النظام الداخلي للمنظمة ( النسخة الأولى ) .
اللجان الوظيفية .

وقد تميزت أشغال الدورة الثانية للجنة الإدارية بالحضور الوازن لعضوات وأعضاء المنظمة وبالمساهمة النسائية والشبابية في النقاش البناء من خلال المداخلات القيمة التي يمكن تجميع خلاصاتها الأساسية كالتالي:
التقييم الإيجابي والموضوعي لتجربة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان على المستوى التنظيمي وما راكمه من منتوج في إطار الاستمرارية النضالية والتنظيمية للتجمع رغم الإكراهات الذاتية والموضوعية ، ومجمل العراقيل التي واجهت التجربة ، والتي تتطلب التغلب عليها مستقبلا بمزيد من العمل والتوسع التنظيمي والنضالي .
تأكيد أعضاء اللجنة الإدارية على استعدادهم التام لمضاعفة العمل من أجل تجسيد مخرجات وتوصيات ومقررات المؤتمر التأسيسي وشعاره المركزي .
ضرورة الرفع من الاهتمام بالبعد الإشعاعي والتكويني ومواصلة الهيكلة والتوسع التنظيمي ، والتركيز في المرحلة المقبلة على البعد الكفاحي الاحتجاجي حتى لا ينحصر اشتغال التجمع عند حدود الكشف والفضح للجرائم الإنسانية المرتكبة من طرف قوة الاحتلال المغربي.
تجسيد أجرأة شعار المؤتمر الـتأسيسي الداعي لضرورة العمل الوحدوي بتعميق الانفتاح على المنظمات الحقوقية الصحراوية بالأرض المحتلة ، والتركيز بقوة على عملية التنسيق معها في إطار مجهود نضالي وحدوي لمواجهة الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة من طرف قوة الاحتلال المغربي .
و هذه هي اللجان الوظيفية التي تم تشكيلها خلال هذه الدورة :
+ لجنة المرأة و الطفولة و الشباب.
+ لجنة الثروات الطبيعية والبيئة والهجرة.
+ لجنة التنظيم والدراسات والتكوينات.
+ لجنة الألغام .
+ لجنة العلاقات الخارجية و التعاون.
+ لجنة الإعلام والتواصل.
و تبقى الإشارة أخيرا إلى أن تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية سبق له أن شكل بتاريخ 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 لجنة حماية المدنيين الصحراويين ، انسجاما مع ما جاء متضمنا في المادة 19 من قانونه الأساسي .

العيون / الصحراء الغربية المحتلة: بتاريخ 05 كانون الثاني / يناير 2021
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.