اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / منظمة كوديسا تصدر بياناً للرأي العام الوطني والدولي ترحب فيه بموقف المفوضية الأوروبية وتناشده بإحترام القانون وهذا نصه الكامل :

منظمة كوديسا تصدر بياناً للرأي العام الوطني والدولي ترحب فيه بموقف المفوضية الأوروبية وتناشده بإحترام القانون وهذا نصه الكامل :

الصحراء الغربية تستثنى بشكل صريح من اتفاق النقل البري المرتقب ابرامه بين الاتحاد الأوربي و قوة الاحتلال المغربي

أكد المجلس الأوروبي اليوم في رسالة بعثها لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان ان النص المقترح من المفوضية الاوربية لاتفاق النقل البري (Interbus) بين الاتحاد الاوروبي و المغرب، يستثني بشكل صريح الصحراء الغربية المحتلة من مجال تطبيقها باعتبارها اقليما غير متمتع بحكم نفسه و يخضع لعملية تصفية الاستعمار. حيث يسعى الاتحاد الأوروبي من خلال هذا الاتفاق الى توسيع النقل الدولي للركاب بما في ذلك السياح و التبادل الثقافي مع عدد من الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي.

وقد جاء ذلك مباشرة بعد تقدم المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان المحجوب حسين امحمد مليحة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية بتاريخ 05 كانون الثاني / يناير 2021، بطلب الى المجلس الأوروبي للإطلاع على نص اتفاق النقل البري (Interbus) المطروح على المجلس للمصادقة عليه.

وعلى هذا الاساس، تلقى تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية ردا رسميا من المجلس الاوروبي بتاريخ 6 كانون الثاني / يناير 2021 مرفقا بوثائق الاتفاقية التالية:

✓ وثيقة رقم 13583/20: تتضمن مقترح للمجلس الاوربي متعلق بالتوقيع على الاتفاق (770)
✓ وثيقة رقم 13583/20 ADD 1: تتضمن ملحق المقترح المتعلق بالتوقيع على الاتفاق (770)
✓ وثيقة رقم 13770/20: تتضمن مقترح للمجلس الاوربي متعلق بالمصادقة على الاتفاق (769)
✓ وثيقة رقم 13770/20 ADD 1: تتضمن ملحق للمقترح المتعلق بالمصادقة على الاتفاق (769)

و قد جاء في نص الاتفاق المقترح من طرف المفوضية الاوربية بتاريخ 7 كانون الأول / دجنبر 2020 ما يلي ” في ضوء الاحكام القضائية الصادرة عن محكمة الاتحاد الأوروبي في القضايا C-266/16, C-104/16P, T-275/18 و T-180/14,، فان الاتفاق سيتم تطبيقه على أراضي المملكة المغربية، و لكن لن يتم تطبيقه في أراضي الصحراء الغربية الغير متمتعة بحكم نفسها”.

واستنادا على هذه المراسلة، يسجل تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية:

1. ترحيبه بعزم المفوضية الاوروبية على استثناء الصحراء الغربية من اتفاقيات الاتحاد الأوروبي مع قوة الاحتلال المغربي، كما يسجل ارتياحه الحذر تجاه التغير الملحوظ نحو احترام القانون الدولي و القانون الأوروبي من طرف المفوضية الأوروبية بعد محاولات عديدة سابقة للتحايل على قرارات محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

2. مناشدته الاتحاد الاوروبي للاحترام التام للقانون الدولي و القانون الأوروبي في التعامل مع الصحراء الغربية المحتلة عبر المصادقة على اقتراح استثناء الصحراء الغربية من مجال تطبيق اتفاق النقل البري (Interbus)، و العمل الجاد على استثناء الصحراء الغربية المحتلة (التي لازالت لم تستكمل فيها تصفية الاستعمار بعد) من جميع اتفاقيات الاتحاد الأوروبي مع قوة الاحتلال المغربي التي تشمل بشكل غير شرعي الاراضي و المياه الاقليمية للصحراء الغربية المحتلة بما في ذلك اتفاقية التبادل الحر و اتفاقية الصيد البحري احتراما لقرارات محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوربي ذات الصلة.

العيون / الصحراء الغربية المحتلة: بتاريخ 06 كانون الثاني / يناير 2021
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية
CODESA Western Sahara

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.