الرئيسية / اخبار / قد يشكل انتصارًا كبيرًا لقضيتنا :”الخارجية السويدية تؤكد أن بلادها ستشرع في دراسة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية”

قد يشكل انتصارًا كبيرًا لقضيتنا :”الخارجية السويدية تؤكد أن بلادها ستشرع في دراسة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية”

كشفت وزيرة خارجية السويدية أمس الجمعة، أن حكومة بلادها ستنكب على دراسة مسالة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية بناء على الوضع القائم في الصحراء الغربية وقالت الوزيرة مارغو والستروم لوكالة “فرانس برس” “سننكب على دراسة وضع الصحراء الغربية بعد درس معمق للوضع الحالي” هناك.  

وكانت الحكومة السويدية قد أعلنت يوم الخميس اعترافها رسميا بدولة فلسطين، في خطوة وصفها الفلسطينيون بأنها “شجاعة وتاريخية”.  

واعتبرت وزيرة الخارجية السويدية القرار “خطوة مهمة تؤكد على حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم”، داعية الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها.ويرى محللون أن الحكومة السويدية ليس أمامها خيار إلا الاعتراف بالجمهورية الصحراوية بحكم التشابه الكبير في وضعية فلسطين والصحراء الغربية.

ويرى الكاتب امانويل نافون في مقال تحليلي نشره في موقع أي 24 نيوز السويدي أن حكومة رئيس الوزراء ستيفان لوفين الجديدة لم تعلن أنها ستطبق نفس السياسة التي أجلت بموجبها الحكومة السابقة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية نهاية 2012.

وتربط جبهة البوليساريو بالحزب الاشتراكي السويدي علاقات صداقة متقدمة حيث تشارك في مؤتمراته والتي كان أخرها المؤتمر الذي عقد ابريل 2013.  

وفي أغسطس 2013 عبر رئيس الوزراء السويدي السيد ستيفان لوفين عن دعم حزبه للقضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وبناء كيانه المستقلولن تحتاج الحكومة السويدية إلى مناقشة قضية الاعتراف بالجمهورية الصحراوية على مستوى البرلمان طالما أن هذا الأخير فصل في الموضوع ديسمبر 2012.

وتاريخيا يعتبر الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي من ابرز الأحزاب الأوروبية المدافعة حق حركات التحرر وحق الشعوب في تقرير المصير.  

ويعد زعيم الحزب ورئيس الوزراء  الراحل أولوف بالم من اكبر المدافعين عن المظلومين في العالم حيث سمع للسويد أيام حكمه صوت في جميع القضايا ذات الأهمية على المستوى الدولي وفي مقدمتها حركات التحرر في دول العالم الثالث”.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.