اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اليـوم الثالث من “الأيـام التضامنية مع الصحراويين” بمورثيا يتميز بتنظيم محاضرات عن وضعية حقوق الإنساني بالمناطق

اليـوم الثالث من “الأيـام التضامنية مع الصحراويين” بمورثيا يتميز بتنظيم محاضرات عن وضعية حقوق الإنساني بالمناطق

أفاد مدير مكتب شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بمورثيا الإسبانية الأخ “براهيم الناجم دداش”، أن الأيـام التضامنية مع الشعب الصحراويين بجامعة مورثيا مستمرة وبشكل متميز حيث كانت الخيمة الصحراوية المنصوبة ببهو الجامعة، مسرح لتنظيم عدة محاضرات عن وضعية حقوق الإنساني في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حيث القمع والتنكيل والاعتقال في حق المدنيين الصحراويين العزل.

هذا وتميزت المحاضرات بحضور الوفدين الرسميين الصحراوي و الإسباني وسط حضور مهم من الطلبة حيث ركزت على الانتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة والتي تجاوزت كل الخطوط الحمراء حيث  المضايقات التي تمارس في حق المدافعين الصحراويين وفعاليات أنتفاضة الاستقلال المباركة لمنع الحريات المدنية و الحقوق السياسية.

وفي ذات السياق شرح الوفد الصحراوي وبشكل مفصل مايتعرض له الشعب الصحراوي من تنكيل في خـرق سافر للقانون الإنساني الدولي، حيث يتعرض على يد قوات الاحتلال المغربي للعنف الجسدي و اللفظي من خلال توقيفهم و اعتقالهم و تقييد حرية التعبير و الصحافة و التجمع و الاعتقال التعسفي.

وقد شارك في الأنشطة لليوم الثالث على التوالي ممثل الجمهورية الصحراوية  وزير التعاون بالحكومة الأخ إبراهيم المخطار بومخروطة، والأخ خطاري أحمودى عميد جامعة التفاريتي، والأخ حمادة الحطاب رئيس رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين بالمملكة الإسبانية، إضافة إلى ممثل بلادنا بمقاطعة مورثيا الأخ محمد لبات مصطفى.  

وتطرق المحاضرون كذلك الى أخر تطورات الملف الصحراوي على مستوى الدولي خاصة بعد تدارس مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ملف الصحراء الغربية، من خلال عرض شفوي للمبعوث الخاص للأمين العام السيد كريستوفر روس، حول الشق السياسي والعراقيل و الصعاب التي واجهته من طرف سلطات الاحتلال المغربي، والتي مثلت تحدياً رئيسياً، للحيلولة دون إحراز تقدم نحو الحل النهائي لنزاع الصحراء الغربية.

وتبني المشاركون عدة توصيات هامة يبقى أهمها تأكيد الموقف الثابت لجامعة مورثيا أساتذة و أكاديميين و طلبة الداعم للقضية الصحراوية و للشعب الصحراوي حتى تقرير مصيره و الإستقلال، وكذلك العمل وبشكل متين على تمتين جسر وتوطيد العلاقة مع الشعب الصحراوي، مع الالتزام بالتعاون الكامل فيما يتعلق بالتعاون الأكاديمي مع المؤسسات الصحراوية.

كما ندد المشاركون سياسة الاحتلال المغربي في المدن المحتلة من الصحراء الغربية والتي كان أخرها أغتيال شهيد الأعتقال السياسي “حسنة الولي” بالداخلة المحتلة باعتبارها جريمة إنسانية نكراء لاتغتفر، وطالبت باطلاق كافة المعتقليين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية.

ومن المنتظر، أن يواصل الوفد الصحراوي سلسلة لقاءات الهامة  مع المسؤولين في حكومة مورثيا، قد تتخللها مواقف من أجل تقوية  العلاقات الثنائية، والخروج بتوصيات قوية تدعم ثورتنا المجيدة، سياسياً ومالياً وإنسانياً.     

وتأتي النسخة الثالـثة،  للأيـام التضامنيـة في إطار البرنامج التحسيسي الذي تقوم به ممثلية الجبهة بمورثيا، ومن أجل التعريف بحقيقة كفاح الشعب الصحراوي، و لحشد ما أمكن من التأييد في الأوساط الجامعية.

شبكة ميزرات الإعلامية تواكب “فعاليـات النسخـة الثالثـة” للأيـام التضـامنية مــع الشعب الصحـراويين بجامعة مورثيا أول بأول من قلب الحدث.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.