الرئيسية / اخبار / الــوزير المكلف بأوروبا محمد سيداتي يؤكد : “آن الأوان كي يتحرك العالم وينهي احتلال المغرب للصحراء الغربية”.

الــوزير المكلف بأوروبا محمد سيداتي يؤكد : “آن الأوان كي يتحرك العالم وينهي احتلال المغرب للصحراء الغربية”.

أكد الوزير الصحراوي المكلف بأوربا السيد محمد سيداتي ، أنه ” آن الأوان ليتحرك العالم من أجل معالجة جذور النزاع والضغط على المغرب لإنهاء احتلاله للصحراء الغربية ” ، وذلك خلال مداخلته يوم أمس في افتتاح فعاليات الأيام الدراسية حول الصحراء الغربية بجزر البليار الإسبانية.    
وأضاف الوزير أنه أصبح “واجبا ” أن تدفع الشرعية الدولية والأمم المتحدة إلى فعل ضاغط على الاحتلال المغربي ومحاسبته على جميع الانتهاكات وخاصة ما يتعرض له أبناء الشعب الصحراوي من ترهيب بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية .      
وعن الموقف الإسباني ، أكد السيد محمد سيداتي ” أن مدريد جزء من المشكلة أصلا ويمكن كذلك أن تكون جزءا من الحل ” وهو الموقف الذي شدد عليه السيد خوسي تابواظا رئيس لجان الدعم الإسبانية مع الشعب الصحراوي ، مبرزا أن بلاده تبقى المسؤولة عما يعانيه شعب الصحراء الغربية من مآس “.      
من جهتها ، السيدة كتالينا روسيلو رئيسة جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بجزر البليار عبرت عن سعادتها بتنظيم هذه الأيام حول كفاح الشعب الصحراوي ، مجددة مواقف الدعم والمساندة له حتى يتمكن من استعادة كامل حقوقه الوطنية وإقامة دولته المستقلة.     
كما كانت المناسبة فرصة لعضو الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية وممثلة الاتحاد بإسبانيا السيدة خديجتو المخطار ، لإبراز الدور الفعال والمؤثر للمرأة الصحراوية في زمن الاحتلال المغربي وكيف وصلت إلى درجة من النضج الفكري والوعي السياسي ”.     
وعلى هامش أشغال اليوم الأول من الندوة ، كشف ممثل جبهة البوليساريو بجزر البليار السيد  محمد مصطفى التليميذي لوسائل الإعلام، أنه وتجسيدا لموقف التضامن مع الشعب الصحراوي المتعدد الأوجه بجزر البليار عموما ، توجه يوم الجمعة وفد من القطاع الصحي يمثل جل التخصصات الطبية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين.     
للإشارة ، الطبعة الخامسة للندوة تعقد من الرابع والعشرين إلى الخامس والعشرين أكتوبر الجاري تحت عنوان ” الصحراء الغربية ، من اللجوء والاحتلال حتى الاستقلال ” وتحتضن فعالياته جامعة جزر البليار على مدار يومين .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.