اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / وردنا الآن : زامبيا تعلن إغلاق قنصليتها بالعيون المحتلة ( +ميزرات).

وردنا الآن : زامبيا تعلن إغلاق قنصليتها بالعيون المحتلة ( +ميزرات).

كشفت الحكومة الزامبية, يوم امس  الأربعاء في رسالة جوابية حول ما تم تداوله بشأن قرار إغلاق القنصلية, أنه “لم يعد لزامبيا أي قنصلية في الصحراء الغربية، بعد إغلاق ما كان يسمى بالقنصلية العامة” حسبما نقلت وكالة الانباء الجزائرية اليوم الخميس.

ويعد قرار زامبيا إغلاق القنصلية غير الشرعية في الصحراء الغربية المحتلة هو الثاني بعد قرار مماثل لبوروندي في 23 جانفي 2021.

وكان قرار زامبيا افتتاح “قنصلية” في مدينة العيون المحتلة, قد شكل صدمة في القارة الإفريقية بسبب انتهاكها الصارخ للقانون الدولي, من جهة, وللميثاق التأسيسي للإتحاد الإفريقي, من جهة أخرى, وهي البلد الإفريقي الذي طالما عبر عن تضامنه مع الجمهورية الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحق في تقرير المصير والاستقلال.

ويأتي قرار جمهورية زامبيا بعد قرار بوروندي في الـ 23 جانفي الماضي ، بإغلاق “قنصليتها” بمدينة العيون المحتلة الصحراوية، مما اعتبر انتكاسة للدبلوماسية المغربية وروايتها بالصحراء الغربية .

وأقدمت بورندي في 28 فيفري الماضي على افتتاح القنصلية المذكورة ، في إجراء يحاول من خلاله المغرب تأكيد سيادته المزعومة على الأراضي الصحراوية المحتلة .

واعتبر الصحراويون تراجع بوروندي عن قراراها فتح ما يسمى ب”القنصلية” بمثابة “تصحيح لموقف خاطئ” وتراجع عن خرق ميثاقي الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة , لان فتح القنصليات من ناحية القانون الدولي مرفوض كون الصحراء الغربية مستعمرة وبالتالي تمنع اللوائح الدولية فتح هيئات دبلوماسية على أرض متنازع عليها.

ويبقى مصير قرار فتح قنصلية للاردن بالجزء المحتل من الصحراء الغربية بعد ثلاثة اشهر  من صدوره  ينتظر مآل قرار ترامب الذي اعطى ما لا يملك بلمن لا يستحق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.